رئيس التحرير
يوسف جمال الدين
المدير التنفيذي
أحمد حنفي
آخر الأخبار
|  100 ” صورة ترصد زفاف نجل الفنان محمد فؤاد ” والهضبة عمرو دياب ” علي رأس الحاضرين         |  صور حصرية لزفاف عبد الرحمن نجل الفنان محمد فؤاد ” قبل حفل الزفاف اليوم         |  رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ” ينعى الفنان الكبير صلاح السعدنى : فقدت مصر قامة فنية كبيرة         |  شاهد بالصور ” سيدة المجتمع ميرفت المرشدي تحتفل بزفاف ابنتها بحضور ” مشاهير المجتمع         |  الهضبة عمرو دياب ” يحتفل بعقد قران نجل شقيقه ” بحضور أحمد أبو هشيمة         |  شاهد بالصور ” النائبة ماهتاب محمد عبد الهادي ” تستقبل عزاء شقيقتها وحضور مكثف من أعضاء البرلمان والشيوخ ووزير المجالس النيابية علي رأس الحاضرين          |  شاهد بالصور ” توقيع أكبر بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي         |  شاهد بالصور ” وزيرة الهجرة تشارك في احتفالية اليوم الوطني لليونان ” نيابة عن رئيس الوزراء         |  وزير الاتصالات والدكتور”  على جمعة يشهدان توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة مصر الخير         |  شاهد بالصور ” محمد رمضان يحتفل بالعيد رفقة نجيب ساويرس وأحمد أبو هشيمة : تعرف على التفاصيل          |  اليوم عزاء الدة الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس         |  طبيب الفنانة الراحلة ” شيرين سيف النصر ” يكشف سبب وفاتها ” إليكم التفاصيل         |  غدا ” محافظ الغربية ” يستقبل عزاء والدته بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس         |  وفاة والدة الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية وتشييع جثمانها من مسجد السيد البدوي ” تعرف على التفاصيل         |  شاهدوا ” أحدث ظهور للفنانة والأعلامية ” طولان ” ألبوم صور        

وزير التنمية المحلية يوجه المحافظات بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء لعودة نشاط بعض المنشآت الخدمية

وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، السادة المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات بكل حزم وعدم التهاون مع أي منشآت تخالف تلك الإشتراطات .

وقال شعراوي أنه فيما يخص قرارات اللجنة العليا الخاصة بفتح المطاعم – المقاهي المرخصة من وحدات الإدارة المحلية وذلك إبتداء من يوم السبت الموافق 27/6/2020 حتى الساعة العاشرة مساءً يومياً ، تم الإتفاق على عدد من الإشتراطات والمعايير العامة لعملية الفتح ومنها قيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار بإلتزامه بتلك الضوابط والإشتراطات الخاصة بالتشغيل .

وشدد وزير التنمية المحلية على أنه في حال ثبوت مخالفة الضوابط والإشتراطات سيتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة .

وأوضح شعراوي أنه سيتم السماح فقط بإستقبال الرواد بنسبة 25 % من الطاقة الإستيعابية للمنشأة كحد أقصى إلى حين إشعار آخر مع الإلتزام مراعاة قواعد التباعد الإجتماعي .

كما طالب الوزير بضرورة ترك مسافة لا تقل عن (2) متر بين طاولات الطعام ، و (1) متر بين كل شخص وآخر بالمائدة ، مع الأخذ في الإعتبار العائلات بحد أقصى (6) أشخاص على المائدة ، مع تشغيل المصاعد – إن وجدت – بنسبة 50 % من الطاقة الإستيعابية و غلق أماكن ألعاب الأطفال .

وشدد شعراوي على ضرورة حظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أي نشاط يتعلق بتجمعات ، وتوزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية في المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الإجتماعي ووضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى ضرورة توفير أدوات تطهير وتعقيم للأيدي في مدخل المنشأة ، و حظر ” الخدمة الذاتية بالبوفيه ” مع السماح بخدمة البوفيه ” غير المفتوح ” وإستمرار الإلتزام بضوابط تشغيل المطاعم المقررة .

وشدد شعراوي على إستمرار حظر تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم ، وأهمية إزالة المفارش القماش من على موائد الطعام وإستبدالها بأخرى أحادية الإستخدام ( قدر المستطاع ) ، وفي حالة إستخدام المفارش القماش يتم الإلتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر .

وطالب الوزير بضرورة الإعتماد على أدوات طعام أحادية الإستخدام ( قدر المستطاع ) وتوفير معقمات ومناديل تعقيم على موائد الطعام ، مع وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن الإنتظار أمام دورات المياه والمصاعد .

وأكد اللواء محمود شعراوي على أهمية الإلتزام بتعقيم دورات المياه بين كل عميل وآخر بإستخدام المواد المطهرة المعتمدة من وزارة الصحة والسكان ، وتطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم مع وضع الإرشادات التوعوية في جميع أنحاء المنشأة ، مؤكداً ضرورة توفير سلات مهملات تفتح بالقدم دون الحاجة إلى اللمس في الحمامات والمطابخ و التخلص من النفايات بشكل آمن وفقاً لإرشادات وزارة الصحة والسكان ووزارة البيئة .

وحول الإشتراطات الواجب توافرها للعاملين بتلك المنشآت ، قال شعراوي أنه سيتم قياس درجات الحرارة لجميع العاملين يومياً ، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأي حالة إصابة يتم إكتشافها ، مع توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين ومواد التعقيم من خلال الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان .

وشدد وزير التنمية المحلية على ضرورة إلتزام العاملين في المنشأة بإرتداء الكمامات طوال ساعات العمل وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية وتوعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا والإجراءات الوقائية في التعامل .

وفيما يخص الإشتراطات الواجبة إتباعها من المواطنين رواد تلك المنشآت ، أشار شعراوي إلي أهمية تقليل التزاحم والتدافع عند مدخل المنشأة من خلال وضع آلية لإدارة قائمة الإنتظار إما عن طريق الحجز المسبق بالتطبيقات الإلكترونية أو التليفون أو أي وسيلة أخرى .

وطالب الوزير بضرورة توفير أجهزة كشف الحرارة لقياس درجات الحرارة لرواد المنشأة ، مشيراً إلى أهمية تطبيق قواعد التباعد الإجتماعى وترك مسافة ” متر ” بين كل عميل وآخر داخل المنشأة فيما يخص خدمة الـتيك أوي وتقديم الطلبات إلى المنازل .

كما طالب الوزير بضرورة قصر التواجد داخل المنشأة على الطلب والدفع والحصول على إيصال ثم الخروج ، على أن يكون إنتظار إستلام الطلب في المساحة المكشوفة خارج المنشأة من خلال مندوب تسليم الطلبات ، ووضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن إنتظار رواد المنشأة كما سيتم وضع ملصق على مدخل المطعم أو الكافتيريا علية الإجراءات الواجب توافرها للمترددين .

وأوضح شعراوي أنه وجه غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالتنسيق مع غرف العمليات بالمحافظات ، لافتاً إلى أنه سيتم تقييم مدى إلتزام تلك المنشآت للإشتراطات الصادرة وفي حالة عدم الإلتزام سيتم غلق المنشأة .

وقال وزير التنمية المحلية أن هناك فرق من الأجهزة التنفيذية بالمحافظات ستقوم بالمرور على المقاهي والكافيهات والمطاعم للتأكد من تطبيق تلك الإشتراطات وعلى رأسها مواعيد الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً وإتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين وعلى رأسها الغلق الفوري ووقف النشاط .

كما وجه الوزير أيضاً المحافظات بأهمية متابعة غلق المحال التجارية في المواعيد المحددة في التاسعة مساءً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page